خطة حضانة لذوي الأحتياجات الخاصة
• الرؤيا -:
تقديم خدمات متخصصة رفيعة المستوى لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال
1- توفير دعم تربوي ومعنوي من شأنه التخفيف من معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- تزويدهم بالأسس والمهارات التي تساعدهم على الاندماج في مجتمعهم من خلال منهج متكامل.
3- العمل مع الأسر من خلال اشراكهم في الخطه التربوية وتقديم الدعم والارشاد الاسري التي من شأنه التخفيف من معاناتهم واشراكهم في انشطه الحضانة من خلال اللقاءات التنويرية وورش العمل التي تعقد من خلال برنامج زووم
• الرسالة -:
تتصدر رسالة الحضانة في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للفئات الخاصة والعمل على تنفيذ المقترحات العلمية للحد من المعوقات أمام تطوير هذه الخدمة بتوفير المبنى النموذجي وهيئة إدارية وتعليمية وأخصائيات من ذوات المستويات العلمية والتربوية الواسعة في هذا المجال ومنهج متكامل يلبي حاجاتهم النفسية والاجتماعية والتربوية .
• أهداف الحضانة -:
▪ توفير خدمات متخصصة لتعليم وتدريب حالات ذوي الاحتياجات الخاصة .
▪ مساندة أسر الحالات عن طريق برامج الإرشاد الأسرى الفردي والجماعي واشراكهم في اعداد الخطط التربوية الفردية للاطفال وتبادل الخبرات .
▪ تقديم جميع الخدمات الرئيسية والخدمات المسانده( فصول دراسيه مهيئه لهم،عيادة تمريضية ـ نفسية ـ تخاطب ـ علاج طبيعي ووظيفي ـ صالة انشطة رياضية مطعم وتوفير وجبات غذائيه صحيه تناسب هذه الفئه) تحت سقف واحد.
▪ تطوير أداء العاملين مع الفئات الخاصة علمياً ومهنياً وذلك بحضور الدورات والمحاضرات وورش العمل التربوية.
▪ المشاركة في الملتقيات والأنشطة التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة .
• الاعتماد:-
تأسست الحضانة منذ مطلع العام الدراسي( 2013 : 2014) لتقدم خدماتها لفئة ذوي الاعاقه وتم تأسيسها حسب المعاير الدولية المعتمدة من الهية العامة لشؤون ذوي الإعاقة وحصلت على اعتماد الهيئة منذ مطلع العام الدراسي
( 2015 : 2016 ) وترخيص وزارة الشؤون الاجتماعية .
• سعه الحضانه والمرافق:-
أولا :مقامه الحضانه على مسطح بناء مساحته الداخليه 400 م2 ومكون من :
1- الدور الارضي:
▪ فصول دراسيه وعددها 5 فصول باستيعاب (7 اطفال في كل فصل )
▪ مطبخ تحضيري شامل صاله الطعام
▪ صاله انشطه داخليه
▪ غرفه علاج طبيعي
▪ غرفه حسيه
▪ اداره واستقبال
▪ دوره مياه
▪ عياده تمريضيه
2- الدور الأول:
▪ غرفه اخصائيه نفسيه
▪ غرفه تخاطب
▪ دوره مياه
ثانيا:المساحه الخارجيه للحضانه وتتكون من :
1- حديقه خارجيه
2- مواقف للسيارات
• المنهاج المعتمد والخدمات المقدمة للطفل في الحضانة- :
تقدم الحضانة برامج خاصة وتعتمد الحضانة) منهاج البورتيج ، تيش ، لوفيس) في اعداد برامجها وخططها التربويه الفرديه لفئات الاعاقه، وقد تم اختيارها بدقة وإتقان لتوافق نمو الطفل جسدياً وعقلياً ولغوياً وهي ملائمة لكل طفل على حدة تتناسب مع قدراته واحتياجاته وتشمل التعليم والتدريب على المهارات التالية :
● المهارات الحركية .
● مهارات معرفية وإدراكية .
● مهارات اللغة والتواصل .
● مهارات اجتماعية وانفعالية .
● مهارات العناية بالذات .
● التخاطب .
● أنشطة رياضية .
● العلاج الطبيعي والوظيفي.
● برامج اجتماعية وترفيهية ..
● علاج نفسي وسلوكي
• الفئات المستهدفة- :
تقدم الحضانة خدماتها لفئات الإعاقة التالية :
1. التوحد وطيف التوحد المتوسط والبسيط
2. متلازمة داون المتوسط والبسيط
3. التأخر الذهني المتوسط والبسيط
4. الإعاقة السمعية وزراعة القوقعة المتوسط والبسيط
5. الاعاقات التعليمية(بطيئ التعلم)
• أوقات الدوام : -
1. فتره صباحيه
تبدأ الفترة الصباحية للأطفال من الساعة 7,30 صباحا ولغاية الساعة 12,30 بعد الظهر.
2. فترة مسائية
تبدأ الفترة المسائية من الساعة 1,30 ولغاية الساعة 6 مساء.
• الكادر الوظيفي:-
حرصت الحضانة منذ تأسيسها على تقديم الخدمات المتميزة والنموذجيه ولتحقيق هذا الهدف تم تعيين كادر وظيفي تربوي ذو تعليم عالي وخبره عملية طويله في مجال ذوي الاعاقه .
• الاجراءات الاحترازية :
1. التباعد الاجتماعي بين الطلاب
2. التعقيم قبل الدخول وتغطية الاحذية او تغييرها قبل الدخول للحضانة
3. التزام المعلمات بالكمامات والفيس شيلد
4. المطهرات الارضية والشخصية اثناء الدوام
مناقشة الخطط الخاصة بالطلاب والاجتماعات مع ولى الامر من خلال برنامج زووم
احسنتم ... وفقكم الله وسدد خطاكم
ردحذف