تمارين الوعي الصوتي عند الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة
إعداد وتأليف :- فتحيه نصيرات
مرشدة للطفولة المبكرة
كلية كي بئر- السبع
المقدمة
وما أوتيتم مِنَ العلمِ إلا قليلاً
القراءة مفتاح كل شيء في حياتنا , ومن حق أطفالنا علينا أن نوفر لهم حياة كريمة ملؤهاالايمان والثقة والقوة , ولا يأتي ذلك الا بالعلم , والقراءة إحدى وسائله المثمرة . ولكن احدى المشاكل التي يواجهها الطلاب العرب في المدارس هي مشكلة اكتساب القراءة , فلذلك نجد العديد من المهتمين بمجالات القراءة ومشكلاتها عند الطفل , مما دفعني الى اعداد هذا الكُتيب . امل أن يحقق هذا الكُتيب النفع والفائدة لأطفالنا ومن يرعاهم من المهتمين بشئون القراءة .
الوعي الصوتي
في الاونة الاخيرة تزداد الاصوات المنادية بأهمية تطور الوعي الصوتي في جيل الطفولة المبكرة حيث انه لا قراءة بدون وعي صوتي ولكن الوعي الصوتي لوحده لا يضمن اتقان القراءة .
تطور الوعي الصوتي عند الطفل شرط اساسي لنجاحه في القراءة.
الطفل الذي يدرك بان الكلمة مكونة من اصوات ومن مقاطع لا يستصعب في القراءة في الصف الاول.
لقد اجريت ابحاث عديدة في هذا المجال وتبين وجود علاقة بين تطور الوعي الصوتي عند الطفل وبين تحصيله في القراءة، فالوعي الصوتي للكلمة عند الطفل تسهل عليه عملية القراءة.
يتطور عند الطفل الوعي للقافية بشكل تلقائي وطبيعي وذلك عند بلوغه سنّ الثالثة مما يساعده على التمييز بين الاصوات. عندما يبدأ الطفل في التمييز بين الاصوات يبدأ يفهم العلاقة بين الصوت – الرمز البصري (الحرف) وهذه المهارة اساسية في تعليم القراءة.
الوعي للقافية تسهل على الطفل معرفة الكلمات ذات الاصوات المتشابهة والاحرف المتتالية – المتشابهة. عندما يتعلم الولد تصنيف كلمات حسب اصواتها المتشابهة ويتعلم اصوات المقاطع يكون من السهل عليه الانتقال الى المراحل القادمة. لذلك قررت بناء مجموعة تمارين تعتمد على التعليم المرحلي وعلى مراحل تطور مهارة القراءة عند الطفل الاتية :-
المرحلة الاولى : مرحلة التهيئة المسبقة للطفل وهي مرحلة التعرف على الاصوات المختلفة وانواعها ومعرفة صوت الحرف الاول للكلمة.
المرحلة الثانية : مرحلة تعلم المقاطع , في هذه المرحلة يتعلم الولد المقاطع ثم تحليل الكلمات الى مقاطع . هذه المرحلة تبدأ في جيل 3 – 4 سنوات وتسمى مرحلة الوعي الصوتي المبكر (bentin 1992 ) اي المقدرة على تحليل الكلمات لمقاطع . هذه المهارة ضرورية للانتقال للمرحلة الثالثة وهي مرحلة تطوير الوعي الصوتي الحقيقي .
المرحلة الثالثة : تحليل الوحدات الصوتية التي تتكون منها الكلمة او دمجها معا لتكوين كلمة. تكتسب هذه المهارة في جيل 6 – 7 سنوات , وهو الجيل الذي يبدأ به الولد تعلم الاحرف الابجدية. في هذه المرحلة يتعلم الولد تمييز الحروف حسب صوتها ومن ثم تحليل الكلمة وفقا لاصواتها .هذه المهارة تساعد الولد في فهم العلاقة بين الصوت والرمز وتسهل عليه اكتساب القراءة .
الولد في صف البستان (5 – 6 ) يستطيع ان يركب مقاطع ويحلل مقاطع .
لقد اتضح من الابحاث العديدة ان التدريب على تمارين الوعي الصوتي في صف البستان تحسن من عملية اكتساب القراءة (לפידות וטובול,1992 ,ספקטור,1993 ,ורדה קרייזר,1996 , קוזמינסקי לאה ואלי , 1994) .
على ضوء نتائج هذه الابحاث ووفقا لتجاربي الميدانية كمرشدة تعليمية لجيل الطفولة شعرت بالحاجة الى تطوير خطة مرحلية تعليمية تساعد على تطوير الوعي الصوتي عند الولد وتزيد من الوعي عند معلمات البستان في اهمية تطور مهارة الوعي الصوتي عند اولاد صف البستان .
هذا الكتيب يحتوي على تمارين عديدة ووفقا للمبادىء الاتية :
1 – التمارين تبدا من السهل الى الاصعب.
2 – تهيئة مسبقة للولد على الاصوات .
3 – توعية الولد للاصوات المتشابهة.
4 – تعليم اصوات المقاطع والتمييز بين المقطع الطويل والمقطع القصير .هنا رايت من الافضل ان ابدا في مقاطع سهلة النطق وتركت المقاطع (الاحرف)التي مخرجها حلقية الى الاخر , لان الاحرف حلقية المخرج صعبة النطق على الولد .
5 – تمييز صوت الحرف الاول والاخير والشاذ في الكلمة بدون الحركة (مع سكون) , تهيئة في تمييز الحرف حسب الصوت.
6 – تحليل الاصوات التي تتكون منها الكلمة .
7 – التمييز البصري للحرف والربط بين الصوت والحرف . هذه المهارة يتم اكسابها للولد في الفصل الاخير في صف البستان. تحضر المعلمة بطاقات لجميع الاحرف الابجدية , تعرض الحرف امام الطالب , تلفظه وتطلب من الطالب ان يلفظ الحرف وبعدها تقوم بإجراء التمرين الخامس والعشرين الموجود في الكتيب – تمييز الحرف عن بقية الاحرف المختلفة .
8 – تهيئة لبداية الكتابة – تلوين الاحرف .
9- كتابة الاحرف الابجدية .
تعريف الوعي الصوتي:-
مقدرة الطفل على تحليل الوحدات الصوتية التي تتكون منها الكلمة او تكوين كلمة من وحدات صوتية مختلفة او متشابهة, حذف ,اضافة وتبديل وحدات صوتية في الكلمة.
تعليمات للمعلمة:
* تجري المعلمة هذه التمارين كل يوم لمدة 20 دقيقة مع طلاب الصف بشكل جماعات صغيرة وليس مع افراد او في اللقاء (تركيز).
* هدف الكتيب هو تطوير مهارات اساسية عند الولد تمهيدا للقراءة وليس اكساب الولد مهارة القراءة ، فلذلك ليس المطلوب من الولد قراءة الكلمات الموجودة في الكتيب ، بل ينفذ الولد التعليمات شفويا اعتمادا على سمعه وبصره .
تمارين الوعي الصوتي
- التمرين الاول : التمييز بين الاصوات : طويل – قصير , منخفض – عالٍ
التعليمات : تستعمل المعلمة احد الادوات التي تخرج اصوات مختلفة مثل الناية , صفارة او طبل وتطلب من الطالب ان يميز بين الاصوات الاتية :
صوت منخفض – صوت عالٍ
صوت طويل – صوت قصير
- التمرين الثاني : التعرف على انواع اصوات مختلفة
التعليمات : تستعمل المعلمة آلة تخرج اصوات حيوانات مختلفة وتطلب من الطالب ان يميز هذه الاصوات.
- التمرين الثالث
اصوات متشابهة في الحرف الاول : تعرض المعلمة الصورة للطالب وتطلب منه ان يلفظ صوت الحرف الاول لكلمة الصورة .
- التمرين الرابع
الصوت الشاذ للحرف الاول في الكلمة : تعرض المعلمة الصور للطالب وتطلب منه ان يشير الى الصورتين اللتين تبدأانِ بنفس اللفظ وبعدها يشير الى الصورة التي تبدا بصوت شاذ .
- التمرين الخامس
اصوات متشابهة في الحرف الاخير للكلمة : تعرض المعلمة الصور للطالب وتطلب منه ان يلفظ صوت الحرف الاخير لكلمة كل صورة .
- التمرين السادس
اصوات مختلفة للحرف الاخير للكلمة : تعرض المعلمة الصور للطالب وتطلب منه ان يلفظ صوت الحرف الاخير للكلمات المتشابهة للصور وبعدها يلفظ صوت الحرف الاخير الشاذ .
التمرين السابع:- لفظ مقاطع طويلة – حرف المد" ا "
التعليمات :-
o تحضر المعلمة بطاقات للمقاطع.
o تبدأ في اول خمسة مقاطع.
o تعرض المعلمة المقطع امام الطالب وتلفظه .
o تطلب من الطالب ان يلفظ المقطع عدة مرات حتى يتقن اللفظ ويستوعبه .
دا را با ما لا
تا نا وا يا فا
سا طا ها ثا شا
جا صا كا حا عا
قا غا ضا ظا زا
التمرين الثامن :- لفظ مقاطع قصيرة – حركة الفتحة
التعليمات :-
o تحضر المعلمة بطاقات للمقاطع.
o تبدأ في اول خمسة مقاطع .
o تعرض المعلمة المقطع امام الطالب وتلفظه وتطلب من الطالب ان يلفظه عدة مرات حتى يتقن اللفظ ويستوعبه.
دَ رَ بَ مَ لَ
تَ نَ وَ يَ فَ
سَ طَ هَ ثَ شَ
جَ صَ كَ حَ عَ
قَ غَ ضَ ظَ زَ
التمرين التاسع :- لفظ المقطع الطويل مقابل المقطع القصير
التعليمات :-
o تعرض المعلمة المقطعين امام الطالب , المقطع الطويل والمقطع القصير, وتجري مقارنة لفظ امام الطالب وتطلب منه ان يلفظ المقطعين وتنبهه للفرق بينهما في اللفظ .
دَ دا رَ را بَ با
مَ ما لَ لا تَ تا
نَ نا وَ وا يَ يا
فَ فا سَ سا طَ طا
هَ ها ثَ ثا شَ شا
جَ جا صَ صا كَ كا
حَ حا عَ عا قَ قا
غَ غا ضَ ضا ظَ ظا
التمرين العاشر :- لفظ المقطع الطويل – حرف المد " و " ( تكملة )
تعليمات :-
o نفس التعليمات في التمرين السابع.
دو رو بو مو لو
تو نو يو فو سو
طو هو ثو شو جو
صو كو حو عو قو
غو ضو ظو زو ذو
التمرين الحادي عشر :-لفظ المقطع القصير – الضمة ( تكملة)
تعليمات :-
o نفس التعليمات في التمرين الثامن .
دُ رُ بُ مُ لُ
تُ نُ يُ فُ سُ
طُ هُ ثُ شُ جُ
صُ كُ حُ عُ قُ
غُ ضُ ظُ زُ ذُ
التمرين الثاني عشر :- لفظ المقطع الطويل مقابل المقطع القصير ( تكملة)
التعليمات :-
o نفس التعليمات في التمرين التاسع
دُ دو رُ رو بُ بو
مُ مو لُ لو تُ تو
نُ نو يُ يو فُ فو
سُ سو طُ طو هُ هو
ثُ ثو شُ شو جُ جو
صُ صو كُ كو حُ حو
عُ عو قُ قو غُ غو
ضُ ضو ظُ ظو زُ زو
ذُ ذو
التمرين الثالث عشر :- لفظ المقطع الطويل –حرف المد " ي " (تكمله)
التعليمات :-
نفس التعليمات في التمرين السابع
دي ري بي مي لي
تي ني وي في سي
طي هي ثي شي جي
صي كي حي عي قي
غي ضي ظي زي ذي
التمرين الرابع عشر :- لفظ المقطع الصغير – الكسرة (تكملة)
التعليمات :-
نفس التعليمات في التمرين الثامن
دِ رِِ بِ مِ لِ
تِ نِ وِ فِ سِ
طِ هِ ثِ شِ جِ
صِ كِ حِ عِ قِ
غِ ضِ ظِ زِ ذِ
التمرين الخامس عشر :- لفظ المقطع الطويل مقابل المقطع الصغير
النعليمات :-
نفس التعليمات في التمرين التاسع
دِ دي رِ ري بِ بي
مِ مي لِ لي تِ تي
نِ ني وِ وي فِ في
سِ سي طِ طي هِ هي
ثِ ثي شِ شي جِ جي
صِ صي كِ كي حِ حي
عِ عي قِ قي غِ غي
ضِ ضي ظِ ظي زِ زي
ذِ ذي
التمرين السادس عشر : التحليل لمقاطع
التعليمات :-
تقرأ المعلمة الكلمة للطالب وعلى الطالب ان يقطع الكلمة لمقاطعها بواسطة التصفيق ودون رؤية الكلمة بصريا .
ماما دارٌ بَيْتٌ بابا
رَنا بابٌ قِطٌّ فَاّْرٌ
وَلَدٌ كِتابٌ جَمَلٌ فَتَحَ
ثَعْلَبٌ سَقَطَ مِنْقارٌ حَديقَةٌ
شَجَرَةٌ اسْتِراحَةٌ وَرَقَةٌ مُهَنْدِسَةٌ
التمرين السابع عشر :- تمييز طول الكلمة
التعليمات :-
تقرأ المعلمة كلمتين للطالب ، كلمة طويلة وكلمة قصيرة وعلى الطالب ان يميز الكلمة القصيرة .
حِصانٌ فيلٌ
كَلْبٌ فأرٌ
فَراشَةٌ جَمَلٌ
وَلَدٌ أبٌ
عَنْكَبوتٌ أسَدٌ
التمرين الثامن عشر :- ما هو عدد الكلمات في كل جملة ؟
التعليمات :-
تلفظ المعلمة للطالب جملة شفهية وعلى الطالب ان يعرف كم عدد الكلمات في تلك الجملة ، يستعمل الطالب الخرز او المكعبات اثناء العد فلذلك يجب احضار خرز او مكعبات او اي وسيلة اخرى تسهل على الطالب عملية العد .
1 – وَقَفَ
2 – ألْخَبّازُ يَخْبِزُ الْعَجينَ
3 – ذَهَبَ الْكَلْبُ إلى الْحِصانِ
4 – يَسْقُطُ الْمَطَرُ عَلى الأرْضِ
5 – ألْكَلْبُ يَنْبَحُ
6 – سَميرٌ تِلْميذٌ مُجْتَهِدٌ
التمرين التاسع عشر :- تمييز الحرف الاول
التعليمات :-
تقرأ المعلمة الكلمة للطالب وتطلب منه تمييز صوت الحرف الاول ( مع سكون ) بدون الحركة .
بابٌ بَرَدٌ بِنْتٌ
مُهْرٌ وَرْدٌ ساعَةٌ
حِمارٌ سَمَكٌ حِصانٌ
سَريرٌ مِشْطٌ حَدِيقَةٌ
التمرين العشرون :- تمييز الحرف الاخير
التعليمات :-
تقرأ المعلمة الكلمة للطالب وتطلب منه تمييز صوت الحرف الاخير (مع سكون) والطالب الذي يلفظ الحرف مع الحركة لا تعد اجابته صحيحة.
بَيْتٌ جَرْوٌ وَلَدٌ
مَطَرٌ صَغيرٌ َليْلٌ
كَبيرٌ ضَعيفٌ رَعْدٌ
وَرْدٌ قَريبٌ أحْمَدُ
التمرين الحادي والعشرون :- كلمات لها معنى اخرعندما نحذف الحرف الاول .
التعليمات : -
تقول المعلمة الكلمة للطالب وتطلب منه حذف الحرف الاول ولفظ الكلمة بعد الحذف مباشرة بشرط ان يكون معنى للكلمة بعد الحذف .
رعد شجرة
سقط مهر
مشط هدف
باب تفاح
التمرين الثاني والعشرون :- ماهو عدد الاحرف في الكلمات التالية ؟
التعليمات :-
تقرأ المعلمة الكلمة للطالب وتسأله ماهو عدد احرف هذه الكلمة وتعطيه مكعبات ليمثل كل حرف بمكعب .
توتٌ دَفْتَرٌ أرْنَبٌ
تُفّاحٌ دارٌ ثَلْجٌ
دَجاجٌ وَقَفَ بَقَرَةٌ
قَفَصٌ أسَدٌ رَغيفٌ
التمرين الثالث والعشرون :- تمييز حروف الصورة
التعليمات :-
تعرض المعلمة الصورة للطالب وتطلب منه ان يعرف كم عدد الاحرف الموجودة في كلمة الصورة .
التمرين الرابع والعشرون :- تطوير الوعي البصري والسمعي ، ملاءمة الحرف للصوت.
التعليمات :-
تحضر المعلمة بطاقات للاحرف الابجدية بدون حركات ،تعرض امام الطالب بطاقة كل حرف ، تلفظ الحرف مع سكون وتطلب من الطالب ان يلفظ الحرف ،يجب على المعلمة ان تشرح للطالب ان كل حرف يمثل صوتًا نسمعه او نلفظه.
ا ب ت ر م ل
ن و ي ف س ط
ه ث ش ج ص ك
ح ع ق غ ض ظ
ز ذ
التمرين الخامس والعشرون :- التمييز البصري بين الاحرف والكلمات
التعليمات :-
ضع دائرة حول الاحرف المتشابهة
د قِرْد
ب باب
ر دار
ل هلال
التعليمات : - ضع دائرة حول الاحرف المتشابهة
ف فلاح
س سمكة
ح تفاح
ص صوص
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق