استراتيجيات التدخل
∗ ما المقصود بخطة تدخل لعلاج سلوك
هي استراتيجية تستخدم لتوضيح ما يمكننا فعله لتجنب حدوث سلوك ما وأيضاً لتوضيح كيفية التعامل معه اذا حدث .
أهم فوائدها :
- تساهم في تجنب حدوث السلوك
- تساهم في سرعة تعديل السلوك
كيف يتم وضع خطة تدخل لعلاج سلوك ؟؟!
1. تحديد سلوك معين للعمل على تعديله.
2. تحليل هذا السلوك إلى ما قبل وأثناء وما بعد .
3. وضع خطة باستراتيجيات لتجنب السلوك قبل حدوثة .
4. وضع خطة لتبديل السلوك أثناء حدوثه .
5. وضع خطة للنتيجة (ما بعد حدوث السلوك) .
استراتيجيات التدخل لتعديل السلوك
∗ هناك استراتيجيات مختلفة لتعديل السلوك في جميع مراحله ( ما قبل وأثناء وما بعد السلوك )
∗ يتم تحديد هذه الاستراتيجيات بناءً على وظيفة السلوك المراد تعديله .
∗ استراتيجيات تدخل ما قبل حدوث السلوك تكون بهدف منع حدوث السلوك
∗ استراتيجيات التدخل أثناء حدوث السلوك تكون بهدف تبديل شكل السلوك من شكل غير مقبول إلى شكل مقبول يؤدي إلى نفس الوظيفة .
∗ استراتيجيات تدخل ما بعد السلوك تكون بهدف التعامل مع وظيفة السلوك بطريقة صحيحة (تعزيز التعبير بالشكل الصحيح أو عدم تعزيز التعبير بشكل غير صحيح)
استراتيجيات منع حدوث السلوك
∗ هي استراتيجات قبل حدوث السلوك ، وفيها يتم تعديل البيئة للطفل حتى يتصرف الطفل بشكل مقبول اجتماعيا او يتصرف بشكل غير مناسب ولكن بمستوى اقل
أولاً استخدام الجدول المرئي :
∗ ما هو الجدول المرئي ؟!
هو جدول يوضح للطفل المهام التي سيقابلها في اليوم بالترتيب
∗ ثانياً استخدام النظام الرمزي “Token system"
∗ ما هو النظام الرمزي ؟؟
هو نظام يعتمد على المرور بخطوات قبل الحصول على التعزيز بهدف تعليم الطفل الانتظار وتقليل التعزيز على المدى البعيد .
ثالثاً تقليل الطلب demand fading
تقليل الأوامر المطلوبة مثلاً (بدلاً من طلب 3 أوامر مثل اجلس واكتب حرف
( أ ) ولون الصورة ) نطلب ( اجلس واكتب حرف ( أ ) فقط )
رابعاً قم باعطاء اختيارات choice
عندما يرفض طفل أمر قم باعطاءه اختيارات مثلاً إذا رفض الجلوس اعطهِ اختيارات ( هل تريد الجلوس على الكرسي أم على الأرض ؟؟ )
خامساً تعديل المهام الصعبةtask modification
قم بتعديل المهام لتناسب مستوى الطفل فربما يكون لا يعلم كيفية تنفيذها فيهرب من التنفيذ مثال : اذا كان المطلوب من الطفل في ورقة العمل هو التوصيل بين حرف ( أ ) وكلمة ( أسد ) , يمكننا أن جعلها أكثر سهولة بطلب التوصيل بين حرف ( أ ) وصورة ( أسد )
سادسا :عملية التأسيس EO
وهنا بيتم حرمان الطفل بشكل مؤقت من المعززات المفضلة حتى يتم زيادة الدافعية عند الطفل
مثلا لو انت جعان هتطلب اكل بشكل سريع
قيمة المعزز تزداد من خلال الحرمان المؤقت
سابعا : عملية الإلغاء \ الإبطال
وتعنى تقليل كفاءة المعزز من خلال الاشباع
لو عندى طفل متمسك بمعزز كتير بعطى الطفل المعزز بشكل كبير حتى يقوم الطفل بتجنب المعزز في المستقبل
ثامنا : التعزيز غير المشروط NCR
وهنا بيتم تعزيز الطفل بغض النظر عن السلوك
مثلا بيتم تعزيز الطفل كل 5 دقايق لعب بالموبيل كل ساعه بغض النظر عن السلوك
وده بيؤدى الى تقليل السلوك في المستقبل
تاسعا : الدفعة السلوكية B M
وهنا بيتم إعطاء الطفل مجموعة من الأوامر البسيطة اللى بيقدر يعملها بسهولة قبل المهمة المطلوبة
مثلا : مطلوب من الطفل انه يقول اسمه
بقول للطفل صفق-باى-ارفع يدك ...اسمك ايه؟
عاشرا : الأول وبعدين
استراتيجيات تبديل السلوك
قم بتعليم الطفل كيفية استبدال شكل السلوك الغير مقبول بشكل أخر مقبول اجتماعياً .
مثال == <علمه كيف يعبر عن الرفض بشكل مقبول اجتماعياً يناسب مستواه مثل
(( الكلام أو الصورة ))
الكلام ==< أنا عايز ألعب .
الصورة ==< يقوم باعطائك صورة لوقت لعب اضافي
استراتيجيات النتائج :
تعزيز شكل السلوك المقبول
اذا عبّر الطفل بشكل مقبول اجتماعياً عن السلوك مثلاً قال لا أريد العمل أو أريد راحة فيجب تعزيز هذا الشكل باعطاءه راحه .
عدم تعزيز شكل السلوك الغير مقبول
اذا عبّر بشكل غير مقبول اجتماعياً فيجب تجاهل شكل السلوك ويمكن اعطاءه مساعده جسدية لانهاء المهمه أو تنفيذ الأمر المطلوب .
امثلة على استراتيجيات التدخل :
ما قبل حدوث السلوك
السلوك
ما بعد حدوث السلوك
وظيفة السلوك
نادر يريد اللعب بلعبة محدده وهذه اللعبة أخذت منه
نادر يصرخ
معلم نادر قام باعطاءه اللعبة مره ثانية تجنبأ للصراخ
الحصول على شئ مادي
استراتيجيات منع حدوث السلوك :
1. استخدام الجدول المرئي متضماً وقت اللعب بهذه اللعبة
2. اعطاء نادر اللعبة اذا كان ذلك متاحاً قبل حدوث السلوك
3. اعطاءه اللعبة المفضلة عندما يقوم باصدار أي سلوك جيد مثل تنفيذ أمر كبير كالتلوين.
4. استخدام عداد أو ساعة رمليه لتعليم نادر الانتظار قبل أخذ اللعبة
5. اعطاءه اختيارات أخرى اذا كانت اللعبة غير متاحة
6. استخدام استراتيجية ( بدايةً / بعد ذلك) مثال : ( بداية لوّن وبعد ذلك تأخذ اللعبة )
استراتيجيات تبديل السلوك :
تعليم نادر كيفية التعبير عن شكل السلوك بطريقة مقبولة اجتماعياً مثل أن يقول ( أريد اللعبة أو يعطي صورة اللعبة أو يقوم بالاشارة اليها )
استراتيجيات النتائج :
تعزيز نادر باعطاءه اللعبة اذا عبر بشكل صحيح
عدم تعزيزه وتجاهل السلوك الغير مقبول واعطاءه اللعبة فقط في الوقت الصحيح مثل فعله لسلوك جيد
مثال لخطة تدخل لتعديل سلوك ((حسي)) :
ما قبل حدوث السلوك
السلوك
ما بعد حدوث السلوك
وظيفة السلوك
نادر جلس لوقت طويل في الحلقة الصباحية
نادر غادر الحلقة وذهب ليجلس على السجادة
المعلم ترك نادر بمفرده على السجادة
حسي
استراتيجيات منع حدوث السلوك :
1. استخدام الجدول المرئي متضماً وقت للجلوس على السجادة أو اللعب باللعب الحسية
2. وضع نادر في جدول حسي منتظم "sensory schedule" مثال (الجلوس على السجادة كل ساعه لمدة 5 دقائق أو اللعب باللعب الحسيه )
3. عدم اتاحة اللعب الحسيه كالكريم والفوم والسجادة لنادر طوال الوقت
4. تعزيز نادر بالمساج أو التدليك كل 3-5 أثناء جلوسه بالحلقه وذلك سياسعد على زيادة مدة جلوسه
استراتيجيات تبديل السلوك :
تعليم نادر كيفية التعبير عن شكل السلوك بطريقة مقبولة اجتماعياً مثل أن يقول ( أريد الكريم أو أريد مساج )
تعليم نادر كيفية التحكم في سلوكه الحسي بالمواد المتاحه مثلاً بدلاً من الجلوس على السجاده تعليمه أن يمشط أطرافه
استراتيجيات النتائج :
تعزيز نادر باعطاءه فاصل حسي اذا عبر عن شكل السلوك بطريقة صحيحة تعزيز نادر اجتماعيا (شاطر) اذا تحكم في سلوكه بالمواد المتاحة .
اعادة توجيه نادر للنشاط اذا غادره بدون تعبير بشكل مقبول (اعادته للجلوس في الحلقة الصباحية وعدم تركه على السجادة .
مثال لخطة تدخل لتعديل سلوك ((جذب الانتباه)) :
ما قبل حدوث السلوك
السلوك
ما بعد حدوث السلوك
وظيفة السلوك
نادر جالس بمفرده في وقت الأركان
قام نادر بالقاء نفسه على الأرض
المعلم ذهب لنادر وقال له ماذا بك ؟؟
جذب الانتباه
استراتيجيات منع حدوث السلوك :
1. اعطاء نادر اهتمام في الوقت المتاح
2. تعزيزه الدائم على كل سلوك جيد
3. محاولة اشراك نادر دائما في الأنشطة مع زملائه
4. التحدث معه بشكل دائم
5. يمكن أن نقول له ( أنا معجب بملابسك)
6. يمكن أن نقول له ( شعرك جميل)
استراتيجيات تبديل السلوك :
تعليم نادر كيفية التعبير عن شكل السلوك بطريقة مقبولة اجتماعياً مثل ( أن ينادي على الشخص أو يخبط على كتفه)
استراتيجيات النتائج :
تعزيز نادر باعطاء كل الانتباه اذا عبر عن شكل السلوك بطريقة صحيحة
تجاهل سلوك نادر إذا عبر بطريقة غير مقبولة مع الحفاظ على أمانه مثلاً ( عدم تركه وفي محيطه نار أو كهرباء مكشوفه أو سكين وهكذا )
ويمكننا التعامل معه في هذه الحالة بأن نذهب ونبعده عن الخطر من خلفه وبدون أي انفعال على الوجه أو من خلال الصوت .
المساعدة (prompting) :
المساعدة هي استراتيجية تستعمل مع الشخص بغرض تعليمه هدف معين ليستطيع القيام به بعد ذلك بشكل مستقل .
أنواع المساعدة :
يوجد عدة أنواع من المساعدة التي تقدّم لكل شخص وذلك حسب مستواه ومن هذه الأنواع والمساعدة هي أحد الاستراتيجيات وأكثرهم أهمية في التدخل .
أولا المساعدة الجسدية ( physical prompt ) :هي مساعدة تقدّم للشخص عن طريق الجسد.
مثال == <” اذا كان الهدف هو تعليم الطفل أن يرفع يده“
▪ المحاولة 1 : سنقوم برفع يد الطفل بشكل كامل لأعلى
▪ المحاولة 2 : سنقوم برفع يد الطفل الى مستوى الكتف
وهو يكمل الاستجابة
▪ المحاولة 3 : سنقوم بالخبط فقط على كتف الطفل
وهو سيكمل الاستجابة
▪ المحاولة 4 : يستجيب الطفل لأداء الهدف بشكل مستقل
ملحوظة : ((ما سبق هو ما يسمى بسحب المساعدة فنحن نبدأ بمساعدة جسدية كليه ثم جسدية جزئية وهكذا .... )
ثانياً المساعدة بالنمذجة ( Modeling prompt ) :
هي مساعدة تُقدّم للشخص عن طريق أداء نموذج للهدف أمامه.
مثال : ”اذا كان الهدف هو تعليم الطفل لمس الرأس ”
المحاولة 1 : ستقول الاخصائية للطفل المس رأسك ثم تلمس هي رأسها.
المحاولة 2 : ستقول الاخصائية للطفل المس رأسك وتلمس هي رأسها بشكل أقل من المحاولة الأولى.
المحاولة 3 : سيقوم الطفل بلمس رأسه بشكل مستقل
ملحوظة : نحن دائماً نسعى إلى تقليل المساعدة المُقدّمة .
ثالثاً المساعدة بالاشارة ( gesture prompt ):
هي مساعدة تُقدّم للطفل عن طريق الاشارة إلى الهدف.
مثال :
”اذا كان الهدف هو تعليم الطفل اللون الأزرق“
المحاولة 1 : ” سوف تشير الاخصائية إلى كارت اللون الأزرق“
المحاولة 2 : ” سوف يعرف الطفل اللون الأزرق بشكل مستقل“
رابعاً المساعدة اللفظية ( verbal prompt ) :
هي مساعدة تّقدم للشخص عن طريق الكلام اللفظي .
مثال : اذا كان الهدف هو تعليم الطفل قول ” أنا أريد شيبسي“
المحاولة 1 : تقول الاخصائية (أنا أريد شيبسي) ويقوم الطفل بتقليد الجملة
المحاولة 2 : تقول الاخصائية ( أنا أريد .....) يقول الطفل ( أنا أريد شيبسي)
المحاولة 3 : تقول الاخصائية ( أنا ...) يقول الطفل ( أنا أريد شيبسي)
المحاولة 4 : عندما يرى الطفل الشيبسي سيقول (أنا أريد شيبسي) بشكل مستقل .
خامساً المساعدة بالتقريب ( proximity prompt ) :
هي مساعدة تُقدّم إلى الشخص عن طريق تقريب الهدف إليه .
مثال :إذا كان الهدف هو تعليم الطفل الليمون :-
المحاولة 1 : سيكون الليمون أقرب إلى الطفل من الطماطم
المحاولة 2 : الليمون أقرب إلى الطفل من الطماطم ولكن أبعد من المحاولة 1.
المحاولة 3 : الليمون بعيد قليلا عن الطفل ولكنه أقرب من الطماطم
المحاولة 4 : الليمون والطماطم متساويين في البعد الطفل
سادساً المساعدة البصرية :
هي مساعدة تُقدم للشخص عن طريق شئ مرئي ” علامة أو كلمة أو مجسم“.
( إذا كان الهدف هو تعليم الطفل لون الشمس )
المحاولة 1: الأخصائية تسأل ما هو لون الشمس ( والطفل يرى لون أصفر)
المحاولة 2 : الأخصائية تسأل ما هو لون الشمس ( بدون مساعدة بصرية )
المساعدة :
من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عن تقديم المساعدة هو تقليلها تدريجيا (prompt fading)حتى لا يعتاد الطفل عليها وأيضاً لأن الهدف منها من الأساس هو ان يتعلم الطفل القيام بالهدف بشكل مستقل .
ليس من المنطقي أن تكون المساعدة المُقدمة من المحاولة الأولى إلى الأخيره هي مساعدة كلية , فلابد من تلاشيها بشكل تدريجي حتى تختفي في المحاولة الأخيرة وتكون استجابة الطفل مستقلة.
نحن نبدأ دائماً بتقديم المساعدة التي تناسب مستوى الطفل ولا نبدأ بالمساعدة الجسدية الكلية مباشرة .
عرض المعززات "preference assessment":
ما المقصود بعرض المعززات ؟؟!
(( هو اجراء يتم اتخاذه مع الطفل قبل بدء العمل على أي هدف ويتم فيه عرض أكثر الأشياء المحببه لدى الطفل عليه بغرض أن يختار أكثرهم تفضيلا وأهمية لديه ))
ما الهدف من عرض المعززات قبل العمل ؟؟!
(( الهدف هو اختيار الطفل لأكثر الأشياء تفضيلاً ليتم استخدامها كتعزيز له بعد تنفيذ الهدف ))
ملاحظات عامة لعرض المعززات :
يجب معرفة أكثر الأشياء المفضلة لدى الطفل وذلك من خلال الاتساق بين الأسرة وفريق عمل الطفل.
يفضل عرض من 8 إلى 10 أشياء على الطفل حتى يتم التأكد من انه اختار أكثر الأشياء تفضيلاً .
كلما كان التعزيز قوي كان ثأثيره قوي وبالتالي سيؤثر بالايجاب على استجابة الطفل فيما يخص الهدف المراد تعليمه.
يجب المرونه والتماشي مع حاجة الطفل فربما تكون أكثر الأشياء تفضيلا له هي اللعب ولكنه الأن جائع فالأفضل هو استخدام طعام كتعزيز له في ذلك الوقت .
التشكيل shaping
ما هو التشكيل ؟؟!
هوأحد الاستراتيجيات المستخدمة لتشكيل سلوك معين لدى الطفل لم يحدث على الاطلاق أو يحدث قليلاً ونريد زيادته .
ما هو الهدف من التشكيل ؟؟!
خلق سلوك جديد عن طريق التعزيز الدائم أثناء مراحل التشكيل
مثال : محمد لا يقول كلمة (شيبسي) فاذا كان الهدف هو تعليمه هذه الكلمة
الاخصائي يقول ==< شيبسي محمد قال ==< إي
سيقوم الأخصائي بتعزيز محمد لأنه قال صوت قريب من شيبسي
بعد ذلك :
الاخصائي قال ==< شيبسي محمد قال ==< إسي
يجب تعزيز محمد بقطعة أكبر من الشيبسي
التسلسل chaining:
ما هو التسلسل ؟؟!
هو اجراء يستخدم لتعليم الطفل سلوك معين عن طريق سلسلة سلوكيات .
كيف يتم عمل التسلسل ؟؟!
عن طريق تحطيم سلوك معقد إلى سلسلة سلوكيات متتابعة بهدف الوصول في النهاية إلى ذلك السلوك المعقد
التسلسل :
مثال :
لتعليم الطفل هدف مُعقّد مثل غسيل الأيدي يمكننا تحليله إلى سلسلة سلوكيات سهلة ==<
1. فتح الصنبور
2. رفع الأيدي
3. غسل الايدي بالماء
4. غسل الايدي بالصابون
5. غسل الايدي بالماء
6. غلق الصنبور
7. تجفيف الايدي
نشاط :
قم بعمل تسلسل لهدف (الأكل بالملعقة) :
1. مسك الملعقة بطريقة صحيحة .
2. التقاط الطعام بالملعقة .
3. وضع الملعقة في الفم .
التعميم Generalization:
ما هو التعميم ؟؟! هو أداء نفس السلوك في حالات مختلفة , بمعنى أن يكون الطفل قادر على أداء نفس السلوك مع أشخاص مختلفين وفي أماكن مختلفة باختلاف الأشياء وطريقة السؤال .
ما هي أهمية التعميم ؟؟!
أحياناً الأطفال الذين لديهم توحد يمكنهم تعلم شئ محدد مع شخص معين او في مكان معين ولا يقدرون على فعل هذا مع شخص اخر أو في مكان اخر .
وتكون أهمية التعميم هي عدم ارتباط الأطفال بشخص أو أسلوب أو مكان أو أداة محدده لفعل السلوك .
مثال :
اذا كان هناك طفل يعرف اسمه فيجب أن يرد على أي سؤال من هذه الأسئلة ==<
1. اسمك إيه ؟
2. إنت مين ؟
3. قول اسمك ؟
كما يجب أن يرد على الأسئلة مع عائلته واصدقائه وفي المنزل وفي المدرسة وهكذا.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق