ادارة السلوك
Behavior management
تعريف السلوك : يعنى أي شيء يقوله أو يفعله الشخص. يتضمن السلوك أفعالًا يمكن ملاحظتها - كل الأشياء التي يمكن للآخرين رؤيتها
محكات (معايير) السلوك :
1- مُلاحظ :. تشمل التعريفات العملية فقط جوانب السلوك التي يمكن ملاحظتها مباشرة (مثل الضرب) ، وليس الحالات الداخلية غير المرصودة (مثل الإحباط).
2- محدد :. يجب أن تكون الأشكال المعينة للسلوك التي يعرضها فرد ما محدده. على سبيل المثال ، قد تتضمن عدوانية احمد الضرب والركل ، بينما قد تتضمن عدوانية سالي القرص والخ
3- يمكن قياسه : يجب ان يكون السلوك قابل للقياس سواء لادوات القياس المباشرة او الغير مباشرة
ملاحظة عن تعريف للسلوك: تعريف مفصل للسلوك بعبارات يمكن ملاحظتها يجب أن يكون شاملاً بما يكفي بحيث يتمكن أي شخص من قراءته وفهم ماهية السلوك والبدء في جمع البيانات عن السلوك
امثلة على السلوك
1- الاستلقاء على الأرض ، والبكاء ، والصراخ ، ورمي الأشياء ، و / أو الضرب بقبضات اليد على المكتب.
2- ينظر الطالب إلى المعلم ، ويساهم في المهمة المعينة ، ويهدأ عندما يُتوقع منه العمل بشكل مستقل.
نشاط رقم 1 هل هذا سلوك ام لا؟
� يتصرف بسخافه (نعم- لا)
� يضرب زملائه (نعم- لا)
� نوبات غضب (نعم- لا)
� يرمي اشياء علي الناس (نعم- لا)
� يصرخ (نعم- لا)
� يشعر بالغيره(نعم- لا)
� يشعر بالملل(نعم- لا)
� يغضب(نعم- لا)
وظائف السلوك
يتكون من السلوك من شكل ووظيفة ، شكل السلوك هو التصرفات الواضحة امامنا مباشرة ونراها رؤية العين اما الوظيفة هي السبب أو الهدف وراء السلوك ، تخبرنا وظائف السلوك الأربع لماذا ينخرط او يقوم شخص ما في السلوك. اعتمادًا على وظيفة السلوك ، ستستخدم تقنيات مختلفة لتقليل السلوك. سيتم كتابة كل هذا في خطة السلوك، ويوجد 4 وظائف للسلوك وهى :
1- الحصول على شيء مادى : وهنا يقوم او ينخرط الشخص في سلوك لاكتساب شيء مادى في البيئة. يمكن أن يكون هذا أي شيء: العاب ، شكولاته ، موبيل .....الخ
2- الهروب : يقوم او ينخرط الشخص في سلوك للهروب من شيء مكروه في البيئة. أو يمكن أن يكون هذا أي شيء - هروبًا من واجبات الرياضيات ، أو الطعام ، أو الموقع ، أو الشخص ، ....الخ
3- جذب الانتباه :وهنا يقوم الشخص بسلوكيات من شأنها تجذب انتباه شخص اخر
4- حاجه حسية داخلية : وهنا يقوم الطفل بالسلوك لاكتساب شيء حسي للجسم ، مثل قضم الأظافر أو لف الشعر أو النقر بالأصابع ...الخ
نشاط رقم 2هل هذا شكل ام وظيفه؟
� يرمي نفسه علي الارض (شكل - وظيفه)
� يريد اللعبه ليلعب بها (شكل - وظيفه)
� لا يريد ان ياكل (شكل - وظيفه)
� يجري بعيدا (شكل - وظيفه)
� يخبط راسه (شكل - وظيفه)
� يضرب (شكل - وظيفه)
� لا يتحمل ضوضاء الملعب (شكل - وظيفه)
امثلة على وظائف السلوك
وظيفة السلوك : الحصول على شيء مادى
وظيفة السلوك : الهروب
وظيفة السلوك : جذب الانتباه
وظيفة السلوك : حاجه حسية داخلية
� ملاحظة مهمه جدا : التعزيز الصحيح للسلوك “c”يزود السلوك المرغوب والتعزيز الخاطي “c”يزود السلوك الغير مرغوب
الإطفاء extinction
تعريف الاطفاء
الاطفاء هو إزالة كل ما كان يعزز السلوك غير المناسب. يستخدم إجراء الاطفاء دائمًا مع التعزيز التفاضلي. إذا كنت تنوي تقليل السلوك غير المناسب ، يجب عليك زيادة السلوك المناسب.
1_ إطفاء سلوك وظيفته الانتباه: يُعرف أيضًا بالتجاهل المخطط. تجاهل السلوك وعدم الاهتمام بالسلوك. أنت بحاجة إلى الحفاظ على سلامة الطفل. لا تضحك أو تنظر إلى الطفل أو تتعامل معه حتى ينتهي السلوك. اعطى الطفل الانتباه فورًا بمجرد انتهاء السلوك وامتدحهم لتهدئتهم ، واستخدام الكلمات ، وما إلى ذلك.
2_ إطفاء سلوك وظيفته الحصول على شئ ملموس: لا تعطى الطفل الشئ المطلوب أثناء السلوك. من السهل جدًا القيام بهذا النوع من الاطفاء ، ما عليك سوى إبقاء الشئ المطلوب بعيدًا عن الأنظار. حافظ على قوتك ، يمكن أن تتصاعد السلوكيات عندما يعلم الطفل أنه لن يحصل على الشئ المطلوب. على سبيل المثال ، عندما يبكي طفل من أجل قطعة حلوى في السوبر ماركت ، لا تعطي شيئًا للطفل.
إطفاء سلوك وظيفته الهروب: لا تسمح للطفل بالهروب. مساعدة الطفل مساعده جسدية على الامتثال.. عادةً ما تقوم إما بالتحفيز من خلال جزء صغير من الطلب ثم تعزيزه بشدة ، أو تستمر حتى يقوم الطفل بتنفيذ الطلب دون السلوك.
� التعزيز
� ما هو التعزيز؟
هو نتيجة تؤدي إلى زيادة فعل السلوك في المستقبل (سواء كان جيد أو سيئ).
التعزيزهو الأداة الأكثر قيمة للوصول للسلوك المرغوب.
� ما هي انواع التعزيز؟
1- التعزيز الإيجابي:هو اعطاءاشياء مجزية ذات قيمه للطفل وذلك يؤدي إلى زيادة في حدوث ذلك السلوك .
(+)اعطاء شئ محبب للطفل
2-التعزيز السلبي هو إزالة شيء مكروه الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حدوث ذلك السلوك.
(-)ازاله شئ مكروه لدي الطفل
� المعززات
ما هو المعزز؟
هوالتقديم الفوري للشئ المرغوب او الازاله الفوريه للشئ المكروه
لدينا نوعين من المعززات:
1-المعززات الأولية: الأطعمة والمشروبات (اشياء الفسيولوجية) 2-المعززات الثانوية :الثناء الاجتماعي، الالعاب
� كيفية استخدام التعزيز والمعززات
� كل دقيقة من جلسة هو فرصة لتعزيز، وبالتالي ذلك يؤدي لزيادة السلوكيات الجيده .
امثله:
� طفل لا يتواصل بصريا وعند نداء اسمه تواصل لثانيتين(فرصه للتعزيز)
� طفل لا يسكن في مكانه وظل ساكن علي الكرسي لدقيقه(فرصه للتعزيز)
� جداول التعزيز schedules of Reinforcement
1- التعزيز الدائم:
تعزيز الاستجابات في كل مره تحدث فيها وهذا التعزيز يكون مناسباً عندما يكون الهدف هو اكتساب سلوكيات جديدة ليست موجودة لديه.
2-التعزيز المتقطع:ان معظم السلوكيات الإنسانية تخضع لجداول التعزيز المتقطع ان السلوكيات التي تخضع لجداول التعزيز المتقطع لا تنطفئ بسرعة وإذا كانت جداول التعزيز المتواصل هي الأكثر فعالية في مراحل اكتساب السلوك فجداول التعزيز المتقطع هي الأفضل في مرحلة المحافظة على استمراريته .
� امثله علي جداول التعزيز:
� مازن يتدرب علي التواصل البصري في البدايه في كل مره نقول مازن وينظر لنا يتم تعزيزه اي نعزز بعد كل استجابه صحيحه(تعزيز دائم).
� مازن بداء يتواصل بصريا بشكل جيد فبعد كل 3 استجابات صحيحه يتم تعزيزه (تعزيز متقطع).
كيف ننتقل من التعزيز الدائم للتعزيز المتقطع؟
� في كل مره يركب أحمد خرزه واحده، يحصل على قطعة من الشوكولاته.
� عندما يبدأ هذا السلوك في الزيادة، نحن نبدأ في سحب التعزيز.
� أحمد يحصل على الشوكولاته بعد ان يركب 3 خرزات.
� بنفس الطريقة، نحن ننتقل من المعززات الأولية إلى المعززات الثانوية. فنحن ننتقل من التعزيز بالاكل الي التعزيز بالالعاب الي الثناء الاجتماعي وهكذا.
كيف ننتقل من التعزيز الاولي للتعزيز الثانوي؟
� في البدايه عندما يتعلم محمد اسمه يتم تعزيزه بالشوكولاته مع التعزيز الثانوي(برافو هايل)بعد الاستجابه الصحيحه.
� يتم ذلك حتي يبدأ محمد في ادراك اسمه جيدا فقد نكتفي فقط بتعزيزه ثانويا فقط( برافو هايل )عند الاستجابه الصحيحه.
أهمية الاتساق اثناء التعزيز:
كل الفريق يعزز محمد بعد طلوع 3 سلالم
الطريقه الخاطئه:المعلمه هبه تعزز محمد بعد طلوع سلمه واحده.
الطريقه الصحيحه: كل الاخصائيين يعززوا محمد بعد طلوع 3 سلالم متواصلة.
- لماذا نؤكد علي الاتساق؟
الأطفال يتعلمون بشكل أسرع عندما يكون هناك اتساق في الاستجابة في تعزيز سلوكيتهم.
خلاصه:
� السلوك المشكل سوف يقل تلقائيا اذا عززنا الاتي:
1-السلوكيات الايجابيه الاخري
مثال:(التواصل البصري-تنفيذ الاوامر)
2-السلوكيات القريبه من السلوك المرغوب
مثال:(ترديد الاصوات بشكل جيد)
3-السلوكيات المرتبطه بالسلوك المرغوب
مثال:(النطق بكلمه قريبه من الكلمه المرغوبه (كو) حتي الوصول لكوره)
نسبة: 5 اشياء جيده إلى 1 شئ سلبي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق