المحاولات المنفصلة discrete trail training

0


 المحاولات المنفصلة DTT

 

كيف يمكنني أن أعلم طفلي هدف ؟؟

يتم تعليم الطفل في البداية أي هدف عن طريق اجراء عدد من المحاولات معه تستهدف تعريفه هدف محدد يتم التركيز عليه بكل الطرق المتاحة.

المحاولات التي تستخدم لتعليم الطفل تسمى كل منهم محاولة منفصلة (Discrete trial)

ما هي المحاولة المنفصلة ؟؟

هي تقنية تعليمية تستخدم في الABA لها بداية واضحة ونهاية واضحة .

تتكون المحاولة المنفصلة من 3 أجزاء 


مثال على المحاولة المنفصلة


مميزات المحاولات المنفصلة 

مميزات المحاولة المنفصلة  Discrete trial :

يمكن اجراء عدد كبير من المحاولات المنفصلة “ discrete trials “ في خلال جلسة واحده

تعليم الطفل أنه عليه أن يستجيب 

اتاحة الفرصة للطفل لمعرفة أن استجابته صحيحة

تساعد على الاتساق بين الأخصائيين

تسهل عملية جمع البيانات ومعرفة التقدم 

إرشادات للتدريب على المحاولة المنفضلة

حدد الهدف الذي تريد تعليمه لطفلك .

حدد الـSD ( المثير او الهدف ) المناسب لمستوى ادراكه .

قم بتهييئ البيئة جولك وحول طفلك للحصول على أفضل استجابة .

كل SD لابد ان تكون له استجابة من طفلك

لا تنسى التعزيز بعد كل استجابة متفق عليها .

إذا لم تحصل على الاستجابة الصحيحة لابد أن تتدخل بمساعدة أو بتصحيح الخطأ .

مكونات المحاولة المنفصلة 

أولاً : المثير        SD:

هو أي شئ يراه الشخص أو يسمعه أو يشعر به أو يتذوقه أو يشمه .

الـSD هو مصطلح يستخدم في جميع برامج الـABA 

غالباً يكون الـSD أمر نعطيه للطفل وننتظر منه الاستجابة

يتم تعزيز المثير في حضور استجابة معينه ولا يتم تعزيزه عند غيابها .

ما هي أنواع المثيرات ؟؟

توجد عدة أنواع من المثيرات :

1. لفظية                       ( سؤال أو طلب )

2. سمعية                      ( سماع صوت معين )

3. حسية                       (شم أو تذوق أو الشعور بشئ )

4. بصرية                     ( رؤية شئ )

هل يوجد مستويات للمثير ؟؟

بالطبع يوجد مستويات مختلفة للمثير ويتم تحديد المستوى المراد البدء منه بُناءً على مستوى ادراك الطفل .

تختلف مستويات المثير من برنامج لأخر .

تتدرج مستويات المثير من السهل إلى الصعب داخل كل برنامج .

إرشادات للتدريب على المثير

1- لابد أن تجذب انتباه الطفل قبل تقديم الـSD  وذلك لأنك إذا فشلت في جذب انتباهه فهو غالباً لن يستجيب لك وأنت بذلك تعطيه فرصة للفشل.

2- لا تقل اسم الطفل أثناء تقديم الـ SD  , لأنه ربما يعتقد أن اسمه جزء من الـ SD  ولن يستجيب بعد ذلك لأي شئ بدون ذكر اسمه.

3- تجنب تكرار الـSD  بدون استجابة من الطفل ونتيجة منك , لأن الطفل هكذا سيتعود على عدم الاستجابة وأيضاً لأننا نريد أن يتعلم الطفل في كل مره نقدم له SD  .

4- قم بتغيير الهدف أو الـ SD عندما يطلب منك ذلك مشرف الحالة لأن تقدم الطفل سوف يكون بطئ إذا عمل كل أخصائي بطريقته الخاصة .

5- لابد أن يستجيب الطفل فقط بعد تقديم الـ SD , لأنه اذا استجاب قبل ذلك فلن تكون استجابة بُناءً على فهم SD  وبالتالي فهو لن يتعلم ما قمننا بالتخطيط لتعليمه .

6- في البداية لابد أن يكون الـ SD واضح وقصير , كما يجب أن يكون الهدف واضح



ثانياً : الاستجابة (R)  

هي الشئ التابع للمثير وتكون في شكل اجراء محدد رداً على سلوك معين .

إرشادات للتدريب على الاستجابة Response :

1- الاخصائيين لابد أن يتفقوا على ما هي الاستجابة المنتظرة من الطفل مثل أن يتفق فريق عمل سيف على ان يكون طلبه من 3 كلمات متضمناً فعل , سوف يتعلم سيف ويتقدم أسرع حينما يكون هناك اتساق للاستجابة المنتظرة منه .

2- المدة بين الـ SD والاستجابة لا تزيد عن 3 ثواني , لأن الطبيعي أننا نستجيب سريعاً لأي مثير , وأيضاً حتى لا ينسى الطفل الـ SD المقدم .

3- كن متأكداً من عدم اقتران الاستجابة مع سلوكيات غير مرغوبة .

مثال :سألت عمر السماء لونها إيه ؟؟ وقال أزرق أثناء رفرفة اليدين , سوف نقول له مش صح او نسكت .... ونعيد الـ SD  , لأنه اذا تم التعزيز على الاستجابة المقترنة بسلوك غير مرغوب فأنت بذلك تعزز السلوك ومحتملاً أن يتكرر هذا السلوك مع كل مره نقدم الـSD  .

ثالثا نتائج السلوك C


هناك نتيجتين تابعتين لاستجابة الطفل : 

1- التعزيز.                                          2- تصحيح الخطأ .

وعندما نتحدث عن التعزيز يجب أن ننظر إلى 3 أشياء : 

1. التعزيز يجب أن يُقدّم فوراً بعد الاستجابة الصحيحة

2. المُثير المُقدّم (+) أو المُزال ( - ) يُسمّى تعزيز 

3. التعزيز هو مفتاح تعليم المهارات الجديدة 




من أهم المبادئ التي يجب مراعاتها عند توصيل التعزيز :

1- الحد من حرية الوصول للمعزز وبدلاً من ذلك يتوقف أخذه على الاستجابة للهدف , لأن المعزز إذا كان مُتاحاً طوال اليوم للطفل سوف يفقد جزء كبير من تأثيره أثناء العمل على تعليم هدف .

2- قبل البدء في العمل قم بإجراء عرض معززات لطفلك

3- المعزز يجب ان يكون سهل في الاعطاء والازالة وذلك لأنه :

يجب أن يصل إلى الطفل خلال نصف ثانية من الاستجابة .

إذا كان طعام مثل اللبان فإنه سوف يأخذ وقت طويل حتى تتم إزالته وذلك سوف يضيع وقت كبير على الطفل كان يمكن استغلاله في تعليمه .

إذا كان المعزز لعبة وتم أخذها من الطفل يمكن أن يدخل في نوبة غضب ونحن دائماً نسعى للعمل على تجنب حدوث السلوك .

إذا بقى المعزز لفترة طويلة مع الطفل سوف يفقد جزء من تأثيره

4- توصيل المعزز يجب ان يكون بعد نصف ثانية من الاستجابة حتى يعرف الطفل أنه يُكافئ على السلوك.

5- نبدأ غالباً بالمعززات الأولية لأنه غالباً في البداية أطفالنا لا يهتمون بالمعززات الثانوية مثل كلمات التشجيع والهدايا وهكذا .

6- عزز طفلك طوال فترة جلسة العلاج على السلوكيات المناسبة , كل دقيقة في الجلسة هي فرصة لتعزيز السلوكيات الجيدة مثل الجلوس بطريقة صحيحة أو التواصل البصري وهكذا .

7- استخدم التعزيز التفاوتي (Differential reinforcement) :

قدم لطفلك معزز قوي وبمكية كبيرة ولفترة طويلة إذا أدى الهدف بشكل مستقل.

قدم لطفلك معزز أقل قوة وبكمية صغيرة ولفترة قليلة إذا أدى الهدف بمساعدة.


عدة نقاط يجب مراعاتها في استراتيجية التعزيز :

انتقل من التعزيز الأولي للثانوي

انتقل من التعزيز الدائم إلى المتقطع

انتقل من التعزيزات المفتعله إلى التعزيزات الطبيعية :-

مثال :عند تعليم الطفل ((باي)) يتم تعزيزه في البداية بتعزيز مفتعل لعبة أو طعام.

الخطوة التالية هي التعزيز الطبيعي وتكون بأن الشخص الأخر يعمل باي


فترة انتقال المحاولة :The Inter – Trial Interval

ما المقصود بفترات انتقال المحاولة The Inter – Trial Interval

المقصود هنا هو الفترة بين نهاية المحاولة الحالية وبداية المحاولة التالية .

الوقت بين المحاولات يجب أن يكون كافي للفصل بينهم ولكن مع مراعاة ألا يكون وقت طويل فيفقد الطفل انتباهه .

الوقت بين المحاولات يكون تقريباً ثانيتين أو ثلاثة يمكن استغلالهم في تسجيل استجابة الطفل أو تغيير وضع أو مكان الأهداف .


تقليل الخطأ (Error less) :

ما المقصود بتقليل الخطأ (Error less) ؟

هي استراتيجية تستخدم عندما يكون طفلي جديدا على المركز أو عند تعليمه هدف جديد , فأقوم بمساعدته للتعرف على الهدف وهدفها هو عدم اعطاء فرصة للطفل أن يُخطئ في معرفة الهدف وبذلك لن تكون هناك فرصة للفشل فبالتالي نتجنب حدوث الكثير من السلوكيات الغير مرغوبة , كما يمكننا بناء سلوكيات مرغوبة لأنه سيشعر بثقه حينما نتجنب احساس الفشل. 

المبادئ التوجيهية لتقليل الخطأ ( Error less ) :

تقديم مساعدة في كل محاولة منفصلة Discrete trial .

تقديم المساعدة أثناء قول الـSD .

التعزيز الفوري بعد المساعدة على التعرف على الهدف .

عدم ترك فرصة ولو نصف ثانية للطفل أن يتعرف على الهدف بمفرده .

ملحوظة :

يجب دائماً السعي إلى تقليل المُساعدة المُقدمة للطفل أثناء تقليل الخطأ فنحن نبدأ من أكبر مساعدة ثم نتدرج حتى تتلاشى :

مساعدة جسدية كلية 

مساعدة جسدية جزئية 

مساعدة بالاشارة 

مساعدة لفظية 

بدون مساعدة 

تصحيح الخطأ (Error correction) :

ما المقصود بتصحيح الخطأ (Error Correction )  ؟؟

هي استراتيجية تتبع خطوة تقليل الخطأ بمعنى أنها تستخدم أثناء تدريب الطفل على هدف قد تعرف عليه بنسبة كبيرة فنترك له فرصة أن يخطأ مره واثنين ثم نساعده بعد ذلك .

يتم معرفة أن الطفل قد تعرف على الهدف بنسبة كبيرة عن طريق البيانات التى تم تسجيلها في فترة تقليل الخطأ فيجب أن يكون قد وصل إلى نسبة 80% في تقليل الخطأ .

لأن الطفل قد تعرف على الهدف فهنا تكون نسبة الفشل قليلة إلى حد كبير , لذلك نترك له فرصة الخطأ مرة واثنين ثم نتدخل بمساعدة .

المساعدة المُقدمة هنا تكون عكس المقدمة في تقليل الخطأ , أي أننا نبدأ من أقل مساعدة وإذا لم يستجب الطفل نتدخل بأقوى مساعدة :

خطأ .

خطأ .

مساعدة بالاشارة .

مساعدة جسدية .

استجابة صحيحة .

الطفل لن يصل إلى الاستجابة الصحيحة إلا إذا توافر عنصر السرعة في هذا الاستراتيجية .

إذا كان الطفل يريد الهروب من العمل لا تترك له فرصة للخطأ ولكن تدخل بمساعدة فوراً تجنباً لزيادة هذا السلوك الغير مرغوب .


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق