المحاولات المنفصلة DTT
� كيف يمكنني أن أعلم طفلي هدف ؟؟
� يتم تعليم الطفل في البداية أي هدف عن طريق اجراء عدد من المحاولات معه تستهدف تعريفه هدف محدد يتم التركيز عليه بكل الطرق المتاحة.
� المحاولات التي تستخدم لتعليم الطفل تسمى كل منهم محاولة منفصلة (Discrete trial)
� ما هي المحاولة المنفصلة ؟؟
� هي تقنية تعليمية تستخدم في الABA لها بداية واضحة ونهاية واضحة .
تتكون المحاولة المنفصلة من 3 أجزاء
مثال على المحاولة المنفصلة
مميزات المحاولات المنفصلة
� مميزات المحاولة المنفصلة Discrete trial :
� يمكن اجراء عدد كبير من المحاولات المنفصلة “ discrete trials “ في خلال جلسة واحده
� تعليم الطفل أنه عليه أن يستجيب
� اتاحة الفرصة للطفل لمعرفة أن استجابته صحيحة
� تساعد على الاتساق بين الأخصائيين
� تسهل عملية جمع البيانات ومعرفة التقدم
إرشادات للتدريب على المحاولة المنفضلة
� حدد الهدف الذي تريد تعليمه لطفلك .
� حدد الـSD ( المثير او الهدف ) المناسب لمستوى ادراكه .
� قم بتهييئ البيئة جولك وحول طفلك للحصول على أفضل استجابة .
� كل SD لابد ان تكون له استجابة من طفلك
� لا تنسى التعزيز بعد كل استجابة متفق عليها .
� إذا لم تحصل على الاستجابة الصحيحة لابد أن تتدخل بمساعدة أو بتصحيح الخطأ .
مكونات المحاولة المنفصلة
أولاً : المثير SD:
� هو أي شئ يراه الشخص أو يسمعه أو يشعر به أو يتذوقه أو يشمه .
� الـSD هو مصطلح يستخدم في جميع برامج الـABA
� غالباً يكون الـSD أمر نعطيه للطفل وننتظر منه الاستجابة
� يتم تعزيز المثير في حضور استجابة معينه ولا يتم تعزيزه عند غيابها .
ما هي أنواع المثيرات ؟؟
� توجد عدة أنواع من المثيرات :
1. لفظية ( سؤال أو طلب )
2. سمعية ( سماع صوت معين )
3. حسية (شم أو تذوق أو الشعور بشئ )
4. بصرية ( رؤية شئ )
هل يوجد مستويات للمثير ؟؟
• بالطبع يوجد مستويات مختلفة للمثير ويتم تحديد المستوى المراد البدء منه بُناءً على مستوى ادراك الطفل .
• تختلف مستويات المثير من برنامج لأخر .
• تتدرج مستويات المثير من السهل إلى الصعب داخل كل برنامج .
إرشادات للتدريب على المثير
1- لابد أن تجذب انتباه الطفل قبل تقديم الـSD وذلك لأنك إذا فشلت في جذب انتباهه فهو غالباً لن يستجيب لك وأنت بذلك تعطيه فرصة للفشل.
2- لا تقل اسم الطفل أثناء تقديم الـ SD , لأنه ربما يعتقد أن اسمه جزء من الـ SD ولن يستجيب بعد ذلك لأي شئ بدون ذكر اسمه.
3- تجنب تكرار الـSD بدون استجابة من الطفل ونتيجة منك , لأن الطفل هكذا سيتعود على عدم الاستجابة وأيضاً لأننا نريد أن يتعلم الطفل في كل مره نقدم له SD .
4- قم بتغيير الهدف أو الـ SD عندما يطلب منك ذلك مشرف الحالة لأن تقدم الطفل سوف يكون بطئ إذا عمل كل أخصائي بطريقته الخاصة .
5- لابد أن يستجيب الطفل فقط بعد تقديم الـ SD , لأنه اذا استجاب قبل ذلك فلن تكون استجابة بُناءً على فهم SD وبالتالي فهو لن يتعلم ما قمننا بالتخطيط لتعليمه .
6- في البداية لابد أن يكون الـ SD واضح وقصير , كما يجب أن يكون الهدف واضح
ثانياً : الاستجابة (R)
� هي الشئ التابع للمثير وتكون في شكل اجراء محدد رداً على سلوك معين .
� إرشادات للتدريب على الاستجابة Response :
1- الاخصائيين لابد أن يتفقوا على ما هي الاستجابة المنتظرة من الطفل مثل أن يتفق فريق عمل سيف على ان يكون طلبه من 3 كلمات متضمناً فعل , سوف يتعلم سيف ويتقدم أسرع حينما يكون هناك اتساق للاستجابة المنتظرة منه .
2- المدة بين الـ SD والاستجابة لا تزيد عن 3 ثواني , لأن الطبيعي أننا نستجيب سريعاً لأي مثير , وأيضاً حتى لا ينسى الطفل الـ SD المقدم .
3- كن متأكداً من عدم اقتران الاستجابة مع سلوكيات غير مرغوبة .
مثال :سألت عمر السماء لونها إيه ؟؟ وقال أزرق أثناء رفرفة اليدين , سوف نقول له مش صح او نسكت .... ونعيد الـ SD , لأنه اذا تم التعزيز على الاستجابة المقترنة بسلوك غير مرغوب فأنت بذلك تعزز السلوك ومحتملاً أن يتكرر هذا السلوك مع كل مره نقدم الـSD .
ثالثا نتائج السلوك C
� هناك نتيجتين تابعتين لاستجابة الطفل :
1- التعزيز. 2- تصحيح الخطأ .
� وعندما نتحدث عن التعزيز يجب أن ننظر إلى 3 أشياء :
1. التعزيز يجب أن يُقدّم فوراً بعد الاستجابة الصحيحة
2. المُثير المُقدّم (+) أو المُزال ( - ) يُسمّى تعزيز
3. التعزيز هو مفتاح تعليم المهارات الجديدة
من أهم المبادئ التي يجب مراعاتها عند توصيل التعزيز :
1- الحد من حرية الوصول للمعزز وبدلاً من ذلك يتوقف أخذه على الاستجابة للهدف , لأن المعزز إذا كان مُتاحاً طوال اليوم للطفل سوف يفقد جزء كبير من تأثيره أثناء العمل على تعليم هدف .
2- قبل البدء في العمل قم بإجراء عرض معززات لطفلك
3- المعزز يجب ان يكون سهل في الاعطاء والازالة وذلك لأنه :
➢ يجب أن يصل إلى الطفل خلال نصف ثانية من الاستجابة .
➢ إذا كان طعام مثل اللبان فإنه سوف يأخذ وقت طويل حتى تتم إزالته وذلك سوف يضيع وقت كبير على الطفل كان يمكن استغلاله في تعليمه .
➢ إذا كان المعزز لعبة وتم أخذها من الطفل يمكن أن يدخل في نوبة غضب ونحن دائماً نسعى للعمل على تجنب حدوث السلوك .
إذا بقى المعزز لفترة طويلة مع الطفل سوف يفقد جزء من تأثيره
4- توصيل المعزز يجب ان يكون بعد نصف ثانية من الاستجابة حتى يعرف الطفل أنه يُكافئ على السلوك.
5- نبدأ غالباً بالمعززات الأولية لأنه غالباً في البداية أطفالنا لا يهتمون بالمعززات الثانوية مثل كلمات التشجيع والهدايا وهكذا .
6- عزز طفلك طوال فترة جلسة العلاج على السلوكيات المناسبة , كل دقيقة في الجلسة هي فرصة لتعزيز السلوكيات الجيدة مثل الجلوس بطريقة صحيحة أو التواصل البصري وهكذا .
7- استخدم التعزيز التفاوتي (Differential reinforcement) :
• قدم لطفلك معزز قوي وبمكية كبيرة ولفترة طويلة إذا أدى الهدف بشكل مستقل.
• قدم لطفلك معزز أقل قوة وبكمية صغيرة ولفترة قليلة إذا أدى الهدف بمساعدة.
عدة نقاط يجب مراعاتها في استراتيجية التعزيز :
• انتقل من التعزيز الأولي للثانوي
• انتقل من التعزيز الدائم إلى المتقطع
• انتقل من التعزيزات المفتعله إلى التعزيزات الطبيعية :-
مثال :عند تعليم الطفل ((باي)) يتم تعزيزه في البداية بتعزيز مفتعل لعبة أو طعام.
الخطوة التالية هي التعزيز الطبيعي وتكون بأن الشخص الأخر يعمل باي
فترة انتقال المحاولة :The Inter – Trial Interval
ما المقصود بفترات انتقال المحاولة The Inter – Trial Interval
� المقصود هنا هو الفترة بين نهاية المحاولة الحالية وبداية المحاولة التالية .
� الوقت بين المحاولات يجب أن يكون كافي للفصل بينهم ولكن مع مراعاة ألا يكون وقت طويل فيفقد الطفل انتباهه .
� الوقت بين المحاولات يكون تقريباً ثانيتين أو ثلاثة يمكن استغلالهم في تسجيل استجابة الطفل أو تغيير وضع أو مكان الأهداف .
تقليل الخطأ (Error less) :
ما المقصود بتقليل الخطأ (Error less) ؟
هي استراتيجية تستخدم عندما يكون طفلي جديدا على المركز أو عند تعليمه هدف جديد , فأقوم بمساعدته للتعرف على الهدف وهدفها هو عدم اعطاء فرصة للطفل أن يُخطئ في معرفة الهدف وبذلك لن تكون هناك فرصة للفشل فبالتالي نتجنب حدوث الكثير من السلوكيات الغير مرغوبة , كما يمكننا بناء سلوكيات مرغوبة لأنه سيشعر بثقه حينما نتجنب احساس الفشل.
المبادئ التوجيهية لتقليل الخطأ ( Error less ) :
� تقديم مساعدة في كل محاولة منفصلة Discrete trial .
� تقديم المساعدة أثناء قول الـSD .
� التعزيز الفوري بعد المساعدة على التعرف على الهدف .
� عدم ترك فرصة ولو نصف ثانية للطفل أن يتعرف على الهدف بمفرده .
ملحوظة :
يجب دائماً السعي إلى تقليل المُساعدة المُقدمة للطفل أثناء تقليل الخطأ فنحن نبدأ من أكبر مساعدة ثم نتدرج حتى تتلاشى :
مساعدة جسدية كلية
مساعدة جسدية جزئية
مساعدة بالاشارة
مساعدة لفظية
بدون مساعدة
تصحيح الخطأ (Error correction) :
ما المقصود بتصحيح الخطأ (Error Correction ) ؟؟
هي استراتيجية تتبع خطوة تقليل الخطأ بمعنى أنها تستخدم أثناء تدريب الطفل على هدف قد تعرف عليه بنسبة كبيرة فنترك له فرصة أن يخطأ مره واثنين ثم نساعده بعد ذلك .
يتم معرفة أن الطفل قد تعرف على الهدف بنسبة كبيرة عن طريق البيانات التى تم تسجيلها في فترة تقليل الخطأ فيجب أن يكون قد وصل إلى نسبة 80% في تقليل الخطأ .
لأن الطفل قد تعرف على الهدف فهنا تكون نسبة الفشل قليلة إلى حد كبير , لذلك نترك له فرصة الخطأ مرة واثنين ثم نتدخل بمساعدة .
المساعدة المُقدمة هنا تكون عكس المقدمة في تقليل الخطأ , أي أننا نبدأ من أقل مساعدة وإذا لم يستجب الطفل نتدخل بأقوى مساعدة :
خطأ .
خطأ .
مساعدة بالاشارة .
مساعدة جسدية .
استجابة صحيحة .
الطفل لن يصل إلى الاستجابة الصحيحة إلا إذا توافر عنصر السرعة في هذا الاستراتيجية .
إذا كان الطفل يريد الهروب من العمل لا تترك له فرصة للخطأ ولكن تدخل بمساعدة فوراً تجنباً لزيادة هذا السلوك الغير مرغوب .
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق