دراسة مقارنة للصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة: بين عينة من الاطفال الذاتويين والاطفال غير الذاتويين pdf

0

دراسة مقارنة للصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينية للذكاء  الصورة الخامسة: بين عينة من الاطفال الذاتويين والاطفال غير الذاتويين.

أ.د / محمود السيد ابو النيل

أستاذ علم النفس بكلية ألاداب  

  جامعة عين شمس

أ.د / أسماء محمد السرسي

أستاذ علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

مي احمد فوزي امين


مقدمة البحث:

تعتبر الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء نقلة نوعية في تقييم القدرات المعرفية في مراحل العمر المختلفة، وفي تقييم الفئات الخاصة. وقد تميزت هذه الصورة بعدد من المزايا المهمة منها وجود أساس سيكومتري قوي من خلال استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في مرحلة الإعداد وفي مرحلة استخراج الدرجات الحساسة للتغير ونسب الذكاء الممتدة. كما تم تعزيز المحتوى غير اللفظي بحيث أصبحت نصف الاختبارات الفرعية في المقياس غير للفظية أي لا تتطلب من المفحوص أي استجابات لفظية أو تتطلب استجابات لفظية محدودة. وأصبحت نسبة الذكاء غير اللفظية تغطّي كلّ العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى. 

ومن المزايا المهمة أيضاً زيادة سعة المقياس،فقد أضيفت فقرات جديدة إلى المقياس لقياس الأداء الوظيفي بالغ الانخفاض ومستوى الموهبة العالية شديد التميز. كما أضيف عامل جديد وهو عامل المعالجة البصرية المكانية، وتم تطوير عامل الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة عاملة. ومن المزايا المهمة التي ساعدت على تطبيق الاختبار بسهولة على أطفال ما قبل المدرسة هو وجود مواد وألعاب محببة للأطفال. 


كل هذه المزايا ساعدت الاخصائيين النفسيين في التغلب على المشكلات التي كانت تواجههم أثناء استخدام مقاييس الذكاء في تقييم الفئات الخاصة وخاصة الذاتويين. ومن هنا نبعت مشكلة الدراسة وهي تحديد الصفحة المعرفية للأطفال الذاتويين باستخدام مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء: الصورة الخامسة ، وهذا يساعد أيضاً من التاكد من صدق الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء.

مشكلة الدراسة

دائما ما يضع العلماء تحذيرات شديدة  عند تطبيق المقاييس المعيارية للذكاء على الأطفال المصابين بالذاتوية . وفي الواقع شكك كثير منهم في مدى صدق وملائمة استخدام هذه المقاييس مع الأطفال المصابين بالذاتوية  وذلك بسبب الخلل الشديد في عملية التواصل والمشكلات السلوكية العديدة المصاحبة لهذه الفئة. 

وفي أحدى الدراسات التي استخدمت مقياس ستانفورد-بينيه: الصورة الرابعة على عينة من الاطفال المصابين بالذاتوية أظهرت النتائج وجود بروفيل مميز ينخفض فيه درجة اختبار السخافات بشدة  وترتفع فيه درجة  اختبار تحليل النمط.. وتدعم هذه النتائج فكرة أن التقييم السيكومتري التقليدي يمكن أن يكون مفيدا في تقييم الأطفال الذين يعانون من الذاتوية.

 (Harris & Burton 1990)

ووفقا لذلك أجريت عدة تعديلات على مقياس ستانفورد- بينيه، الصورة الخامسة فأصبح المقياس يستخدم اختبارين لتحديد المسار أحدهما للفظي والأخر لغير اللفظي وذلك لتحديد نقاط البداية الملائمة للمفحوص. وبالرغم من أن الصورة العربية من المقياس لم تجرى عليها دراسات تناولت الأطفال المصابين بالذاتوية ، إلا أن التعديلات التي أجريت عليها تجعل منها أداه قيمة لتقييم الأطفال المصابين بالذاتوية عند مختلف الأعمار ومختلف المستويات وذلك لتعزيز المحتوي غير اللفظي فنصف الاختبارات الفرعيه في الصورة الخامسة يستخدم طريقة غير لفظية والتي لا تتطلب استجابات لفظية . وتغطي نسبة الذكاء غير اللفظية كل العوامل الخمسة الرئيسية وهذه الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء عن باقي بطاريات الذكاء الاخري.  

وتنفرد الصورة الخامسة بميزة أن نسبة الذكاء غير اللفظية تغطّي كل العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية وهي :

1-الاستدلال السائل .

4-المعالجة البصرية المكانية .

2-المعرفة .

5-الذاكرة العاملة.

3-الاستدلال الكمي .

وهذه الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى.

( محمود السيد ابو النيل واخرون ، 2010 : 85 )

وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في محاولة التحقق من قدرة مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء : الصورة الخامسة في التمييز بين الذاتويين والعاديين كأحد أنواع صدق الارتباط بالمحك وهو التمييز بين المجموعات الإكلينيكية المتنوعة.

تساؤلات الدراسة :

تحاول الدراسة الحالية الاجابة على التساؤلات التالية :-

1- هل توجد صفحة معرفية مميزة للاطفال العاديين على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء:الصورة الخامسة؟

2- هل توجد صفحة معرفية مميزة للاطفال الذاتويين على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء:الصورة الخامسة؟

3- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين وغير الذاتويين على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة  (الإختبارات الفرعية – نسب الذكاء ) ؟

4- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين فى المجالين اللفظي وغير اللفظي لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة؟

أهمية الدراسة:

1- إسهام الدراسة الحالية فى تقييم صدق الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينه فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة ( الذاتويين).

2- ندرة وجود دراسات التى تعرضت لفئة الذاتويين خصوصا باستخدام مقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة لأول مرة في مصر، وبذلك تسهم الدراسة الحالية فى سد ثغرة فى المكتبة العربية.

3- توضيح القدرات المعرفية التى يتميز بها الذاتويين مما يتيح وضع صفحة معرفية يمكن من خلالها التأكيد على وضع البرامج والخطط العلاجية والتأهيلية.

4- تنبع أهمية الدراسة الحالية من كونها حلقة من حلقات التطور فى مقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة للذكاء، وإنها إحدى دراسات الصدق التنبوئى للمقياس لمجموعة الذاتويين.

5- دراسة الفروق بين أطفال الذاتويين وغير الذاتويين فى القدرات  المعرفية المتضمنة فى الاستجابة للاختبارات فى المجالين اللفظى وغير اللفظى واختباراتهم الفرعية.

أهداف الدراسة:

1- الكشف عن الفروق بين الذاتوين وغير الذاتويين على المجالين اللفظى وغير اللفظى لمقياس ستانفورد بينه.

2- الكشف عن الفروق بين الذاتويين وغير الذاتويين على المجالات الخمسة .

3- الكشف عن الفروق بين الذاتويين وغير الذاتويين على الدرجة المركبة لمقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة.

4- التعرف على خصائص الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة لدى عينتى الدراسة.

حدود الدراسة :

تتحد نتائج الدراسة الحالية بثلاثة متغيرات هي : 

1- خصائص ومواصفات العينة التي أجريت عليها الدراسة .

2- الأدوات المستخدمة في الدراسة .

3- الأساليب الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات .

الدراسات السابقة :

سيتم عرض الدراسات السابقة من خلال  محاورين أساسيين هي: 

• دراسات تناولت مقياس ستانفورد بينه للذكاء – الصورة الخامسة.

• دراسات تناولت الذاتوية بصفة عامة.

أولا: دراسات تناولت مقياس ستانفورد بينه للذكاء – الصورة الخامسة :

1- دراسة جاميس وآخرون (Jamesie Coolican,2007) والتي بعنوان بيانات عن مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة ) مع الأطفال الذاتويين . Data on the Stanford–Binet Intelligence Scales5(th ed.) in Children with Autism Spectrum Disorder . وقد هدفت هذه الدراسة للمقارنة بين فئات الذاتوية المختلفة من خلال الصفحة المعرفية لقدراتهم و تكونت عينة الدراسة من 63 طفل ذاتوي  تشمل (12 إناث , 51 ذكور) وتم تقسيم العينة الي فئات الذاتوية الثلاثة علي النحو التالي : 32 طفل من ذوي اضطراب الذاتوية , 20 طفل من ذوي متلازمة اسبرجر , 11 طفل من فئة الذاتوية النمطية  و تم استخدام مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة).و لقد تم تقييم القدرات المعرفية لـــ 63 طفل (32 مصابين بإضطراب التوحد AD، 20 مصابين باتويزم سبرجر AS، و 11 مصابين بالتوحد الغير محدود PDD-NOS) باستخدام مقاييس ستانفور-بينييه للذكاء، الصورة الخامسة (SB5). ووجد أن نسب ذكاء المقياس الكلي تراوحت من 40 إلى 141، والتي تُشير بذلك إلى أن العينة الكلية للأطفال المصابين بإضطراب الذاتوية (ASD) تُمثل شريحة عريضة للمستويات الوظيفية. وكان الاكتشاف الرئيسي أن الأطفال ذوي إضطراب الذاتوية الطيفي أظهروا قوى نسبية في مهارات الاستدلال السائل، الاستدلال الكمي، المعالجة البصرية-المكانية (في مقابل مهارات المعرفة والذاكرة العاملة). 

2- دراسة (  Runge, Meridee L 2011) والتي بعنوان الفروق المعرفية بين الأفراد الذين يعانوا من قصور الانتباه / فرط الحركة على مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة. Cognitive differences among individuals with attention-deficit/hyperactivity disorder on the stanford-binet intelligence scales, fifth edition. . وهدفت هذه الدراسة الي تحديد الفروق المعرفية بين الأطفال الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه \ فرط الحركة في الذاكرة العاملة وغيرها من عوامل مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في نسبة ذكاء المقياس الكلي ، نسبة الذكاء اللفظية ، أو نسبة الذكاء غير اللفظية بين الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه وغير المصابين. مع ذلك كان هناك فروق في الزمن المستغرق لأداء الاختبار ، فأظهرت النتائج أن حالات فرط الحركة وقصور الانتباه تستغرق وقتاً أطول حوالي 20 دقيقة تقريباً لاستكمال اختبارات المقياس ، كما يجدون صعوبة بالغة في الأداء على أختبارات الذاكرة العاملة 

ثانيا : دراسات تناولت الذاتوية بصفة عامة:

1. دراسة السيد عبدالعزيز مصطفي الرفاعى (1999)

بعنوان اضطرابات بعض الوظائف المعرفية وعلاقتها بمستوى التوافق لدى الأطفال الذاتويين

و هدفت للكشف عن بعض اضطرابات الوظائف المعرفية وعلاقتها بمستوى التوافق لدى الأطفال الذاتويين. وتكونت العينة من 20 طفل ذاتوى من سن 3-12، وذلك بالمقارنة بين مجموعتين الأطفال المتخلفين والأسوياء وقد تمت مراعاة متغيرات التكافؤ بين المجموعات الثلاث. و استخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، مقياس الطفل الذاتوية، قائمة تقدير التوافق مع الاعتماد على التقارير الطبية السابقة. أسفرت النتائج عن أن هناك ارتباط بين بعض الاضطرابات الوظائف المعرفية ومستوى التوافق لدى الأطفال الذاتويين، كما توصلت أيضاً إلى وجود فروق جوهرية في الأداء الوظيفي المعرفي بين المجموعات الثلاث، وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء متغيرى العمر العقلي ومستوى الذكاء. 

2- دراسة أيمن فرج أحمد البرديني (2006).

بعنوان العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي عند الأطفال الذاتويين 

و هدفت الدراسة معرفة العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي عند الأطفال الذاتويين. ومعرفة ما إذا كان كل الأطفال الذاتويين يعانون من اضطراب التكامل الحسي.

و تكونت العينة من 30 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عام، يعانون من اضطراب الذاتوية مصحوب بإعاقة عقلية فقط، على أن لا يكون الطفل يعاني من أي مشكلة عضوية تتعلق بالأبصار أو السمع، وينتمون جميعاً إلى مستوى اجتماعي واقتصادي متوسط.

وتم استخدام مقياس السلوك التوافقي ABS الجزء الأول (إعداد/ صفوت فرج، ناهد رمزي)، اختبار اللغة العربي (إعداد/ نهلة رفاعي)، مقياس تقييم الأعراض السلوكية المصاحبة لاضطراب الذاتوية (إعداد/ الباحث)، مقياس اضطراب التكامل الحسي عند الأطفال الذاتوية (إعداد/ الباحث)، قائمة تشخيص التوحدية في DSM-IV لسنة 1994.

و اوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين اضطراب التكامل الحسي، و اللغة والسلوك التوافقي عند الأطفال التوحديين، وكذلك وجود علاقة ارتباط موجبة بين اضطراب التكامل الحسي وبين شدة أعراض التوحد، لا يعاني كل الأطفال الذاتويين من اضطراب التكامل الحسي.

تعقيب علي الدراسات السابقة :

يتضح من العرض السابق للدراسات  تنوع الاهداف التي سعت إليها هذه الدراسات فبعض الدراسات استهدفت تقييم القدرات العقلية العامة وتحليل الصفحة النفسية المعرفية لمقاييس الذكاء المختلفة مثل مقاييس ستانفورد – بينيه بمختلف صوره ومقاييس وكسلر وغيرها وذلك لتقييم أنماط القدرات العقلية وتحديد نقاط القوة والضعف في كل قدرة لدى كل من الذاتويين وغير الذاتويين وذلك لتحديد البروفيل المعرفي المميز لكل من هاتيين العينتيين على حين استهدفت بعض الدراسات الأخرى تقييم وظيفة معرفية بعينها مثل الانتباه و الادراك أو القدرة علي التخطيط أو الذاكرة أو غيرها  من القدرات لدي كل من الذاتويين وغير الذاتويين ويلاحظ أن بعض من هذه الدراسات قارنت بين الذاتويين وغير الذاتويين وبين بعض الفئات الإكلينيكية الاخرى علي مقياس ستانفورد – بينيه الصورة الخامسة .

فروض الدراسة :

تتحدد فروض الدراسة في ضوء نتائج وتوصيات الدراسات والبحوث السابقة وفي ضوء أهداف الدراسة الحالية فيما يلي :

1- توجد صفحة معرفية مميزة للاطفال العاديين على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء:الصورة الخامسة.

2- توجد صفحة معرفية مميزة للاطفال الذاتويين على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء:الصورة الخامسة.

3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين وغير الذاتويين على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة  (الإختبارات الفرعية – نسب الذكاء ) .

4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين فى المجالين اللفظي وغير اللفظي لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة.

العينة :

تكونت عينة الدراسة من مجموعة الأطفال الذاتويين و مجموعة الأطفال غير الذاتويين.

تكونت مجموعة الذاتويين من 30 طفل ( 22 ذكور – 8 إناث) , وتكونت أيضاً مجموعة غير الذاتويين من 30 طفل ( 22 ذكور – 8 إناث). تتراوح أعمارهم من 5- 8 سنوات. وقامت الباحثة بالتأكد من عدم وجود فروق بين المجموعتين في متغير العمر باستخدام اختبار "ت" T.test

أدوات الدراسة

1- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء "الصورة الخامسة " :

وقد أعده جال رويد Gale.H.Roid في الولايات المتحدة الأمريكية، وقام محمد طه وعبدالموجود عبد السميع باقتباسها وتقنينها في المجتمع العربي تحت إشراف محمود السيد أبو النيل.  

2- المعيار التشخيصي للذاتوية في دليل التشخيص الإحصائي الرابع (DSM-IV) .

3-  مقياس جيليام للطفل الذاتوي : إعداد : عادل عبد الله (2002) 

نتائج الدراسة ومناقشتها


يمكنك تحميل البحث من هنا 👇

https://docs.google.com/document/d/1QDS0DcTh7HXgTJO_72gpaXoUPU5USd_s/edit?usp=drivesdk&ouid=101547173205846358449&rtpof=true&sd=true



المراجع

1. إيهاب محمد خليل محمد (2007). دراسة مقارنة للصفحة النفسية لمقياس ستانفورد – بينيه "الصورة الرابعة" بين الأطفال الذاتويين و المعاقين عقليا القاهرة : رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآداب، جامعة حلوان. 

2. لويس كامل مليكه (1998)  :  الإعاقات العقلية والاضطرابات الارتقائية. ط1 ، القاهرة: مكتبة النهضة العربية.

3. ماجد السيد عماره (1999) : دراسة تشخيصية لبعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية لدى الطفل المنغلق نفسياً , رسالة ماجستير , جامعة القاهرة , معهد الدراسات والبحوث التربوية .

4. ماجد السيد عماره (2005) : إعاقة التوحد بين التشخيص والتشخيص الفارق. ط1 ، القاهرة: مكتبة  زهراء الشرق .

5. محمود ابوالنيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع(2011) مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء: الصورة الخامسة ( مقدمة الإصدار العربي ودليل الفاحص.المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية.


1. Calhoun.D& Mayes.S Ability Profiles in Children with Autism Influence of Age and IQ. Autism March 2003 vol. 7 no. 1 65-80

2. Ghaziuddin , M . & Mountain – Kimehi , K . (2004) . Defining the intellectual profile of Asperger Syndrom : Comprison with high – functioning autism . Journal of Autism and Developmental Disorders , 34 (3) , 279 – 284. 

3. Harris , S . L ;Handleman ,J .S & Burton , J . L . (1990) . The Stanford – Binet profiles of young children with autism . Special Services in the schools , 6 (1-2) . 135-143 .

4. Jamesie Coolican , Susan E. Bryson , Lonnie Zwaigenbaum . (2008) Brief Repor: Data on the Stanford–Binet Intelligence Scales (5th ed.) in Children with Autism Spectrum Disorder . Journal  of Autism and Developmental Disorders Vol. 38, pp.190–197.   

5. JOANNE WERSH AND JOHN BRIERE  WISC-R subtest variability in normal Canadian children and its relationship to sex, age, and IQ. CANAD. J. BEHAV. SCI./REV. CANAD. SCI. COMP. 13(1), 1981

6. Joseph. M, Flusberg. T & Lord. Cognitive profiles and social-communicative functioning in children with autism spectrum disorder Volume 43, Issue 6, pages 807–821, September 2002.

7. Peters, H.D. The validity of the Weschsler Intelligence Scale for Children — Revised. Canadian Journal of Behavioural Science, 1976, 8, 414-417.

8. Peters, H.D. The validity of the Weschsler Intelligence Scale for Children — Revised. Canadian . Journal of Behavioural Science, 1976, 8, 414-417.

9. Roid, G. H. (2003a). Stanford-Binet Intelligence Scales, Fifth Edition, examiner’s manual. Itasca, IL: Riverside Publishing.

10. Roid, G. H. (2003b). Stanford-Binet Intelligence Scales, Fifth Edition: Technical Manual. Itasca, IL: Riverside Publishing

11. Roid, G. H. (2003c). Stanford-Binet Intelligence Scales, Fifth Edition, interpretive manual: Expanded guide to the interpretation of SB5 test results. Itasca, IL: Riverside Publishing

12. Roid,G.H.&Barram,R.A(2004)Essentials of Stanford-Binet Intelligence Scales (SB5) Assessment. Willey&Sons,Inc.

13. Sireci, S. G. (2007).On Validity Theory and Test Validation. Educational Researcher, Vol. 36, No. 8, pp. 477–481

14. Stephanie D O'Leary, Thomas G Burns, Kristine A Borden Performance of children with epilepsy and normal age-matched controls on the WISC-III Child Neuropsychol. 2006 Jun;12(3):173-80.

                                                

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق